الوحدة الخامسة : تقييم مشروعات الطلاب


ملخض الوحدة الخامسة :
للتقييم دور أساسي في عملية التعلم وله قواعد علمية ومهارات مكتسبة  لمست  ما لديكم من فنونها خلال مناقشتها معكم  وتتفاوت تلك التقيمات في أهدفها وأنواعها بحسب الهدف منها وكما أشرتم  سابقا أن التقييم سوف تكون له خطة زمنية قبل وأثناء وبعد نهاية
المشروع مع الطلاب  وسوف نستطلع في هذا الملخص ما ينبغي الإنتباه له في عمليات تصميم وإستخدام التقييمات   :          



1- لماذا يجب أن اشرك الطلاب في عملية التقييم  ؟

- سيشعر الطالب بالمسؤولية تجاه تعلمة من خلال إشتراكه في عملية التقييم 
- ستكون عند الطالب الدراية المتعمقة بالمطلوب منه إنجازه خلال مرحلة الإعداد والتنفيذ والإنتهاء وتقييم المشروع 
- يمكن للطلاب قياس مدى تحقيقه للأهداف ومدى تقدمه في عملية التعلم 
- يركز الطالب على المفاهيم المتعمقة والرئيسية لفهم المادة من خلال فهمه لمرتكزات التقيم الذي يستخدمه .
2- كيف ندعم الطلاب للنجاح والإستفادة من عملية التقييم الذاتي والجماعي   ؟
- تعريف الطالب أو المجموعة بالأهداف الرئيسه التي يفترض منهم تحقيقها 
- وجود إجراءات واضحة للطلاب يقومون بدراستها وفهمها قبل تنفيذها
- المتابعة والإشراف على الطلاب خلال إستخدامهم للتقييمات  
- إختيار التقييمات المناسبة التي تتناسب مع المطلوب منهم 
- إختيار وتصميم تقييمات تتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب 
- إختيار وتصميم تقييمات لقياس المهارات التي نسعى أن يكتسبها الطلاب 
- إختيار وتصميم تقييم يناسب النموذج المقترح أن يعرض الطلاب مشاريعهم من خلاله ( نموذج الطالب ) 
3- هل يمكن أن أصمم تقيمات عبر شبكة المعلومات وأستخدمها مع الطلاب 
- نعم يمكن ذلك بل نشجع في عمل ذلك وتشير إلى تلك التقييمات في مجلد التقييمات 
4- أين أجد مساعدة في تقييم التقييمات التي صممتها ؟
- تجد ذلك في الوحدة الخامسة ص 5-16 ( دليل التقييم )
5- ما أفضل أنواع التقييمات التي يمكن أن تساعدني في زيادة مصداقية ودقة التقييم ؟ 
- نظام التقييم (rubric) نظام جديد ومعتمد عالميا ويمتاز بتلك الخصائص 
6- هل يفرض أن أقوم بتصميم عدد معين من التقيمات ؟ 
- لا  يعتمد عدد التقييمات ونوعها  بحسب حاجتك إليها 


من مدونة انتل عمان للاستاذ الربيع أولاد ثاني مدرب خبير في انتل للتعليم ، والمشرف على انتل للتعليم في سلطنة عمان

---------------------------------------------------------------------------------


الوحده الخامسه:
فقد ناقشة الوحده تقييم مشروعات الطلاب  حيث ينبغي تضمين التقيمات على مدار المشروع وينبغي ان تتركز التقيمات على مهارات القرن الحادي والعشرين .وأن تحد نوع المعرفة والمهارات في إطار المشروع.
ويوجد مجموعة من الخطوات يمكن اﻹستفاده منها عند إنشاء أوتعديل تقييم: 
*تنفيذ المهمه بنفسك
*التأكد أن السمات تتوافقع مع أهدافك المنشوده
*تقليل عد السمات
*طلب بعض المدخلات من الزملاء والطلاب
*كتابة كلمات وصفيه بلغه مألوفه لدى الطالب
*تجنب الكلمات الغامضه
*مراعاة ترتيب السمات



بدرية الزعابية  ، معلمة تقنية معلومات / مدرسة النهضة للتعليم الأساسي 


------------------------------------------------------------------------------------------------------------


 الوحدة الخامسة تلخصت في أن التقييم له دور أساسي في عملية التعلم وله قواعد علمية ومهارات مكتسبة، حيث يجب اشراك الطالب في عملية التقييم حيث أنه سيشعر بالمسؤولية تجاه تعلمه.  
ستكون عنده الدراية المتعمقة بالمطلوب منه إنجازه خلال مرحلة الإعداد والتنفيذ والإنتهاء وتقييم المشروع .

الاستاذة مريم العيسائية ، معلمة تقنية معلومات / مدرسة أمية بنت قيس للتعليم الأساسي (5-10)



------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق