الوحدة الثانية : تخطيط وحدتي

تلخيص أفكار الوحدة الثانية
1- كيف أخطط لوحدتي بشكل جيد
- حدد أهدافك الرئيسية
- حدد أهدافك العامة
- قم بصياغة السؤال الأساسي فأسئلة الوحدة فأسئلة المحتوى أو العكس
- خذ وقتا كافيا لتكون أسئلتك قوية وتخاطب قدرات التفكير العليا عند طلابك
2- لماذا يجب علينا صياغة أسئلة إبداعية وغاية في القوة والتركيز ؟
- الطلاب عندما نطرح عليهم أسئلة تلامس إهتماماتهم وتشغل تفكيرهم يعملون بجد
- لأن أسئلتي تعكس مدى تحقيق أهدافي لذلك يجب أن تكون بقوة الأهداف لا أقل
3- هل يجب  أن أقيم أسئلة وحدتي وكيف أقيمها ؟
- نعم تقييم أسئلتي ضرورة حتمية وأستطيع أن أقيمها من خلال معايير تقييم الأسئلة في ص 2-5 من كتاب التدريب
4- ما هي خصائص الأسئلة التي يجب علي أن أراعيها عند صياغة أسئلتي
- السؤال الأساسي - هي أسئلة ليست لها إجابة محددة ويمكن أن تشمل مادة كاملة ومعها مواد أخرى وهي أشمل وأعم من أسئلة الوحدة والمحتوى
- أسئلة الوحدة - لها علاقة بالوحدة التي يدرسها الطالب ويمكن من خلالها إستنباط محتوى
- أسئلة المحتوى - هي أسئلة تعالج الحقائق بإجابات محددة
5- أين أدون أسئلتي ؟
- أدون أسئلتي في خطة الوحدة الخاصة بي هناك جزء مخصص للأسئلة وتأكد من حفظ خطتك بعد الإنتهاء من التدوين
6- ما الهدف الرئيسي لتقييم الطلاب عند إستخدام المشاريع كطريقة للتدريس
- لتحسين تعلمهم والتأكد من خلال تقييمهم من بقاء المعلومة لفترة طويلة وفحص جودة منتجاتهم وتأكد من أن تقييم طلابك ليس بغرض قياس مدى تراكم معلوماتهم أو لقياس ذكائهم
7- متى أقيم طلابي ؟
- أقيم طلابي طوال فترة المشروع وبذلك أقوم بإدراج خطة زمنية في خطتي من أجل إستمرارية التقييم لطلابي قبل وأثناء وبعد المشروع
8- ما هي أنواع التقييمات التي سأستخدمها ؟
- هناك نوعين أساسيين من أنواع التقيمات التي ستستخدمها مع طلابك تقييمات بنائية وتقييمات إجمالية .
9- لماذا أستخدم تقييما بنائيا ؟
تستخدم التقييمات البنائية لعدة أغراض منها :
- لقياس إحتياجات الطلاب والعرض التقديمي الذي صممناه مثال لذلك
- لتشجيع التوجه الذاتي لديهم ....كيف ؟؟
- لرصد تقدمهم
- للتحقق من الفهم والإستفادة من فهمهم في حياتهم ( ما وراء المعرفة )
9- ما هو هدف التقييم الإجمالي ؟
- إظهار الفهم والمهارة التي إكتسبها الطالب من مجمل العمل في  المشروع
10- في جانب التقييم ماذا سأعمل في خطتي؟
- سوف تقوم بكتابة المخطط الزمني للتقييم الخاص بمشروعك مع طلابك في الخطة وستفصل في المخطط التقيمات التي ستستخدمها ومتي ستستخدمها
11- ما الذي سيتضمنه عرضي التقديمي لقياس إحتياجات الطلاب ؟
- أسئلة لقياس مستوى الطلاب المعرفي في الوحدة التي تريد تدريسها بطريقة المشاريع
- السؤال الأساسي وأسئلة الوحدة والمحتوى
- ما تود قياسه من قدرات ومهارات عند طلابك
12- ما هي فائدة أن أقيم طلابي قبل المشروع ؟
- فائدة ذلك جمع معلومات حول خلفية طلابك المعرفية وهذا سيساعدك بالتأكيد في تغيير خططك وإستراتيجيات العمل مع طلابك وفق مؤشرات تقيمك المبدئي
12- هل لي أن أعمل التقييم بطريقة أخرى غير إعداد عرض تقديمي يحتوي على أسئلة
- نعم فأنت سيد الموقف هنا إبتكر أو إقترح طريقة توصلك إلى تقييم طلابك .
13- كيف يمكنني تقييم قوة وصحة تقييم الطلاب الذي قمت بتصميمه
-راجع الكتاب ص 2-22


من مدونة انتل عمان للاستاذ الربيع أولاد ثاني ، مدرب خبير في انتل والمشرف العام على مشروع انتل في السلطنة

------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ملخصات المتدربين المبدعين




ملخص الوحدة 2 تخطيط وحدتي
لتخطيط اي وحده لابد من وجود معايير معينه ومن خلال المعايير يتم وضع الاهداف ومنها يتم وضع اسئلة تخدم الهدف ووضع استراتيجيات خاصة بكل هدف وكيفية تحقيقه وكل ذلك يوضع في مسودة كتخطيط مسبق مع مراعاة الزمن  وانشاء عرض تقديمي مهمته قياس احتياجات الطلاب وذلك بتقييم معرفتهم عند بداية  وحدتك


الاستاذة فاطمة الفارسي ، معلمة تقنية معلومات / مدرسة البراءة للتعليم الأساسي (1-4)


------------------------------------------------------------------------------------------------------------



ملخص ما تم تعلمه بالوحدة الثانية
تمحورت هذه الوحدة حول الأسئلة الخاصة بصياغة المنهج وكيفية تقييم الطالب بشكل دائم ومستمر خلال عملية تطبيق المنهج وبشكل يكون فيه الطالب المحور الاساسي في عملية التقويم وقد تعرف الملتحقون بالدورة على كيفية تخطيط الوحدة التي سيقومون بتدريسها وذلك من خلال التدرب على تحديد معايير هذه الوحدة ووضع أهداف التعلم الخاصة بها ومن ثم وضع أسئلة صياغة المنهج بعدها تم التطرق الى استراتيجيات التعلم الفعالة ووضع مسودة لجدول زمني للتقييم الخاص بالوحدة مع انشاء عرض تقديمي لقياس احتياجات الطلاب .


الاستاذ هلال السليطي ، مشرف تربوي مجال ثاني



------------------------------------------------------------------------------------------------------------




الملخص :
تعرفنا في البداية على الوحدة الثانية بعنوان ( تخطيط وحدتي ) والتي من خلالها يتم تعيين المعايير ومن خلالها يتم وضع الأهداف التعليمية .
١) يجب ان نراعي أثناء أخيار المشروع ان يكون وفقا للمعايير لضمان تعلم الطلاب للمهارات الأساسية .
٢) يجب ان نراعي عند اختيار الأهداف الأشياء التي نريد ان يستوعبها الطلاب .
انتقلنا بعد ذلك إلى وضع أسئلة صياغة المنهج  وهي كالتالي :
أ) الأسئلة الأساسية : عبارة عن أسئلة عامة مفتوحة تتناول الأفكار الرئيسية .
ب) أسئلة الوحدة : أسئلة مرتبطة مباشرة بالمشروع وتدعم الأسئلة الأساسية .
ج) أسئلة المحتوى : أسئلة ملموسة وقائمة على الحقائق وليس لها سوى مجموعة محددة من الإجابات .

ثم  تعرفنا على طرق التقييم المتعددة للمشروعات وهي كالتالي :
١) التقييم البنائي
٢) التقييم الإجمالي

وفي الختام تم وضع مسودة لمخطط زمني للتقييم ويقسم إلى ثلاث محاور وهي :
أ) تقييم قبل بدء المشروع
ب) تقييم أثناء إنجاز المهام
ج) تقييم بعد الانتهاء من المشروع


الاستاذ عمر الفارسي ، معلم  علوم / مدرسة زياد بن المهلب للتعليم الأساسي (5-10)




------------------------------------------------------------------------------------------------------------



تلخصت الوحدة الثانية في كيفية التخطيط للوحدة بشكل جيد من خلال تحديد المعايير الخاصة بالوحدات فمن خلال المعايير تظهر الأهداف.
أيضا مناقشة كيفية وضع أسئلة صياغة المنهج من حيث صياغة السؤال الأساسي وسؤال الوحدة وسؤال المحتوى، حيث تكون الأسئلة إبداعية وغاية في القوة والتركيز،
حيث أن الطلاب عندما نطرح عليهم أسئلة تلامس إهتماماتهم وتشغل تفكيرهم يعملون بشكل  أفضل.
أيضا هناك خصائص لكل من السؤال الأساسي وسؤال الوحدة وسؤال المحتوى:
 - السؤال الأساسي : هي أسئلة ليست لها إجابة محددة ويمكن أن تشمل مادة كاملة ومعها مواد أخرى وهي أشمل وأعم من أسئلة الوحدة والمحتوى.
- أسئلة الوحدة :لها علاقة بالوحدة التي يدرسها الطالب ويمكن من خلالها إستنباط محتوى
- أسئلة المحتوى :هي أسئلة تعالج الحقائق بإجابات محددة.
أيضا تلخصت الوحدة في وضع نوعين من التقييمات البنائي والإجمالي.
البنائي:لقياس إحتياجات الطلاب-لتشجيع التوجه الذاتي لديهم - لرصد تقدمهم
أما الإجمالي: إظهار الفهم والمهارة التي إكتسبها الطالب من مجمل العمل في  المشروع.



الاستاذة مريم العيسائي ، معلمة تقنية معلومات / مدرسة أمية بنت قيس للتعليم الأساسي (5-10)



------------------------------------------------------------------------------------------------------------




ملخص الوحدة الثانية
تعلمت من خلال الوحدة الثانية ما يلي:
·        كيف يمكن تخطيط وحدة من الوحدات من خلال البدء بتحديد المعايير ،ثم اشتقاق الأهداف التي ينبغي بي كمعلم تحقيقها مع طلابي استنادا على هذه المعايير و ضمن إطارها.
·        كيف يمكن الاستفادة من هذه الأهداف لبناء المفاهيم المعرفية المهمة لدى الطالب و من ثم بناء أسئلة صياغة المنهج و التي تساعد ( أسئلة صياغة المنهج ) في دعم تعلم طلابي، و بالتالي الوقوف على نقاط القوة و الضعف لديهم لتعزيز نقاط القوة لديهم ،و معالجة نقاط الضعف.
·        مراعاة مهارات القرن الحادي و العشرين أثناء صياغة أهداف الوحدة ،لأن الهدف من التدريس هو أن يكون التعلم ذي معنى و مرتبط بحياة و واقع الطالب ،و أن يجعله يتكيف و يتأقلم مع بيئته المحيطة.
·        يجب أن يكون التعلم متمركزا حول الطالب ،حيث يعكس مدى ما اكتسبه من خبرات و بناء عليه يجب تخطيط التقييم المستمر الذي يكون متمركزا حول الطالب.
     *تساعد أسئلة صياغة المنهج الطلبة على استيعاب المفاهيم الأساسية بشكل كامل، و تركز على التعلم المتحور حول الطالب.
·        تنقسم أسئلة صياغة المنهج إلى ثلاثة أنواع:-
-         الأسئلة الأساسية      - أسئلة الوحدة      -أسئلة المحتوى.
    *تختلف الأسئلة الأساسية عن أسئلة الوحدة و أسئلة المحتوى، حيث أنه عند الانتقال من السؤال الاساسي إلى أسئلة الوحدة ثم المحتوى يكون السؤال أكثر خصوصية و تحديدا.
*السؤال الأساسي يمكن أن يربط بين فروع العلم المختلفة، أو بين مجالات المحتوى المختلفة، أما أسئلة الوحدة فتقيس مدى فهم الطالب للمفاهيم الأساسية ، و بالنسبة لأسئلة المحتوى فإنها تكون محددة و إجاباتها محددة و لا تحتاج إلى تفكير عميق من الطالب.
*أهمية التخطيط لتقييم الطلاب: حيث يجب أن ينبثق هذه التقييم من المعايير التي تم وضعها في بداية تخطيط الوحدة.
1- ضمان تنوع استراتيجيات التقييم و عدم استخدام استراتيجية واحدة.
2- أن تكون عملية التقييم عملية مستمرة و بنائية و لا تكون في نهاية التعلم، بل لا بد أن تقيس مدى تقدم الطالب في العملية التعليمية التعلمية، وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.
3- تختلف أغراض و أهداف التقييم، فمن الممكن أن تكون لقياس احتياجات الطلاب ،أو تشجيعهم و توجيههم أثناء التعلم ،و قياس مدى تقدمهم في تحقيق الأهداف، أو لقياس مهارات معينة في المادة.
4- يمكن التنويع في استراتيجيات التقييم و عدم استخدام استراتيجية واحدة.
·        يعد المخطط الزمني للتقييم مهما في عملية التقييم.


الاستاذة رقية السعدية ، مشرفة تربوية في مادة الفيزياء











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق