الوحدة الثالثة : إنشاء وسائل للتواصل


1- كيف أحقق المعايير في فصل يتمركز حول الطالب ؟
- أعرف أهدافي وأحددها بدقة
- أكتب خطة أنظم فيها الأعمال التي سيقوم بها طلابي عند عملهم
- أحدد مهام المجموعات والأفراد بدقة
- أعرف الطلاب بطريقة تقيمي لهم وما المواضيع التي سيتطرق لها التقويم
- أحدد وقت إنجاز المهمات
- أعمل قائمة تسهل للطلاب عملهم ويقومون بإستخدام تقييم ذاتي لإنجازهم
- وأخرى أقوم بإضافتها بحسب حاجتي إليها ....
2- كيف أضمن مهارات القرن الحادي في مشروعي مع طلابي  
- أدرس مخطط وحدتي جيدا وأستطلع أهدافي
- أراجع السؤال الرئيسي وأسئلة الوحدة والمحتوى
- أدرس مخطط وحدتي بدقة لأحدد المهارات التي سأستهدفها  وفي أي جزء من الخطة
- أقترح ما سأدرجه في خطتي ليكتسب طلابي المهارات التي أستهدفها
- أراجع خطتي مرة أخرى مع زميل  آخر لتبادل أفكاري مع أفكاره لتعزيز خطتي
3- لماذا يجب علينا أن نعلم طلابنا الإلتزام بحقوق الطبع والنشر ؟
يجب أن نعلم جميعاً أن حقوق الطبع والنشر ما هي إلا سياسات أخلاقية في الأساس لدفع إلحاق الضرر بالآخرين لذلك سنت تشريعات تنظم عملية الطبع والنشر وتلك التشريعات دولية وحكومة سلطنة عمان من ضمن المصدقين على  تلك الإتفاقيات الدولية ولنخرج من طائلة الملاحقة القانونية يجب أن نفهم ما علينا وما لنا عند التعامل مع المواد التي تندرج تحت قوانين الحماية الفكرية وقوانين الطبع والنشر لذلك ينبغي أن نعلم الطلاب كيف يقتبسون ويأخذون مصادرهم دون أن يلحقوا الضرر بالآخرين .
4- هل جميع المواد الأدبية والأعمال خاضعة لقوانين الملكية الفكرية ؟
لا هناك ملكية عامة لبعض المصنفات كالمصنفات الحكومية ونصوص القوانين وغيرها من المواد .
5- من أين أحصل على معلومات أكثر حول الموضوع ؟
- إطلع على العرض التقديمي الموجود في
Curriculum_Resource_CD- Module 3 - Activity2-CopyrighCopyright_Chaos_ar

6- لماذا يستخدم أغلب الناس محرك البحث Google في بحثهم عن المعلومات 
- محرك البحث جوجل من أقدم وأشهر محركات البحث على الشبكة المعلوماتية ويعتقد كثير من الناس أن موقع جوجل للبحث فقط وهذا ما إكتشفنا أنها معلومة خاطئة فهو موقع يدعم العديد من التطبيقات المهمة الأخرى ويستخدم أغلب الناس هذا الموقع لقوة إسمه من بين مواقع البحث وبالتالي هي كلمة منتشرة بين الأوساط لذلك نجد ملايين البشر يستخدمونه يوميا للبحث عن ما يحتاجونه من معلومات من الشبكة العنكبوتية
7- ما أهمية إستخدام تطبيقات جوجل ؟
تطبيقات جوجل بديل مناسب لتطبيقات برامج سطح المكتب التي تدعمها شركة مايكرسوفت وأهميتها تنبع من خلال القدرة على إستخدامها دون الحاجة لبرنامج ينصب على الجهاز فهي متوفرة لكل من يرغب في إستخدامها ولديه حساب في شركة جوجل ومرتبط بشبكة إنترنيت 
8- ما فائدة تطبيقات جوجل بالنسبة لطلابي إن قمت بتضمين وحدتي إستخدام تلك التطبيقات؟
- يمكن للطلاب تحرير أنواع مختلفة من الملفات كالمستندات والعروض التقديمية والجداول الإحصائية والإستبانات المختلفة 
- يمكن للطلاب المشاركة في بناء ملف واحد من أماكن عمل مختلفة
- يمكن للطلاب نشر الملفات فيما بينهم
- يحتفظ الطلاب بأعمالهم بشكل أكثر أمنا من التلف على الأقراص أو الحاسوب
9- ما المقصود بالمدونة  ؟
- المدونة أحد التطبيقات المتوفرة على شبكة المعلومات والتي تخدم شريحة كبيرة من المستخدمين الذين يهمهم إطلاع الآخرين على تجاربهم ونشر معلوماتهم على شبكة الإنترنيت بحيث يستطيع الآخرين الإطلاع على مدوناتهم والتعليق عليها بل ومشاركة مالكيها في بنائها وتحديثها إن سمح مالكيها بذلك
10- ما فائدة المدونة بالنسبة لطلابي وهل يمكنني تضمينها في مشروعي ؟
- للمدونة فائدة كبيرة إن أحسن المعلم مع طلابه إستخدامها فهي تعطي الطلاب فرصة أكبر للعمل معا ومشاركة زملائهم أفكارهم خلال تعلمهم بل وتفتح لهم آفاقا رحبة في التعبير عن تساؤلاتهم وإيجاد حلول علمية من خلال تفاعلهم في أطروحات مدوناتهم لذلك يمكن تضمين المدونة في التعلم القائم على المشروعات مع مراعاة الأهداف وسياسات الإستخدام الآمن لمثل هذه المدونات .
11- ما هي مواقع الإنترنيت المفتوحة ؟
هي مواقع إنترنيت تدعم في الأساس التغيير في محتوياتها بسهولة ويسر ويطلق عليها إسم مواقع wiki  وأشهرها موسوعة الويكي بيديا على شبكة الإنترنيت وهي في الأساس تعتمد في صدقية معلوماتها على حسن تعامل المستخدمين معها
12- ما فائدة الويكي بالنسبة لطلابي وهل يمكنني تضمينها في وحدتي ؟ 
- من فوائد الويكي للطلاب أنها تسمح لهم بإدارة نقاشات مفتوحة حول المواضيع التي يدرسونها وكذلك يمكن مكاملة الصفحات التي سيصممها الطلاب داخل الويكي بأدوات فيديو وصور ونصوص وجداول وإستبانات ورسوم بيانية وغيرها 
13- ما المقصود بمواقع book mark ؟
- مواقع الويب مارك هي مواقع تفاعلية تشاركية تسمح بتخزين المواقع المفضلة وإدارتها ونشرها ومن أشهرها موقع delicious
14- ما فائدة مواقع book mark  بالنسبة لطلابي وهل يمكني إستخدامها في وحدتي ؟
- لهذه المواقع فائدة بحيث يمكن للطلاب أن يصلوا إلى عناوين مواقعهم من أي جهاز موصول بشبكة الإنترنيت ويمكنهم تبادل تلك المواقع بينهم وبين معلميهم ويمكن تضمين هذا الموقع في الوحدة أيضا مع مراعاة الفئة العمرية للطلاب الذين سنستخدم معهم هذا الموقع المتخصص.  


من مدونة انتل عمان ، الاستاذ الربيع أولاد ثاني مدرب خبير في دورة الاساسيات من انتل والمشرف العام على تطبيق انتل في سلطنة عمان .


------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ملخصات المتدربين المبدعين 
-----------------------


بدأنا الوحدة الثالثة بالتعرف على إنشاء وسائل للتواصل وقمنا بمناقشة مجموعة من الاسئلة عن تحقيق المعايير في فصل يتمركز حول الطالب  كنشاط ثنائي والاجابة عنة من خلال التعليقات في مدونة إنتل و تم استكشاف قوانين حقوق التأليف والنشر والأقتباس المشروع وإنشاء مستند بالاعمال التي تم الاستشهاد بها في العثور على
المصادروحفظه في مجلد حقيبة الأوراق وتطرقنا الى مقارنة بين المدونات ومواقع الانترنت المفتوحة ومواقع الويب التعاونية على الانترنت والتعرف على أمثلة عليها وعيوب كل منها .
بدأنا الوحدةالرابعة بمناقشة طرق تعزيز استخدام الطلاب للانترنت بطريقة آمنة ومسئولة ومناسبة وتطرقنا لإنشاء نموذج لمنشور الطالب أو عرض تقديمي أو موقع مفتوح على الانترنت بقصد إظهار تعلمه ثم التقييم الذاتي لنموذج الطالب.
قمنا في الوحدة الخامسة بمناقشة كيفية الحصول على الملاحظات البناءة لتحسين نموذج الطالب وإشراك الطالب في عملية التقيم ووضع مسودة لملخص تقيم الوحدة ومراجعة نموذج الطالب بناءا على التقيم الإجمالي لنموذج الطالب.


الاستاذة عفراء السعدية  ، معلمة مجال ثاني / مدرسة أم الزبير للتعليم الأساسي (1-10)


---------------------------------------------------------------------------------


ملخص الوحدة 3 إنشاء وسائل التواصل...
استهدفت هذه الوحدة مهارات القرن الحادي والعشرين(البحث و التواصل والتعاون وحل المشكلات)  وكيف يمكن تعزيز هذه المهارات بإستخدام الانترنت والتكنولوجيا وكيف للعروض التقديمية المساعدة في قياس احتياجات الطلاب.
وفي ضمان التزام بقوانين حقوق والتأليف والنشر يلزم إنشاء مستند الاعمال والتي تتضمن لك الاحتفاظ بالصور والفيديوهات والنصوص الخاصة بمشروعك .
أدوات التواصل عبر الانترنت خمسة ومنها:_البريد الالكتروني
_الدردشة عبر الانترنت
_المراسلة الفورية ...الخ.
كما وضعت مقارنة توضح الفرق بين المدونة والمواقع الانترنت المفتوحة والمواقع التعاونية على الانترنت من حيث الاستخدام والميزات والعيوب.
ملخص الوحدة 4
إنشاء نماذج تعليمية
تلخص لنا هذه الوحدة كيفية استخدام الانترنت بطريقة آمنة ومسؤلة ضمن سياسة الاستخدام المقبول وبعقد اتفاقية مكتوبة .كما تعرفنا على على دليل تعلم الطال ودعمه بإنشاء تقييمات وانشطة تخدم المشروع.وكذلك إنشاء والتخطيط المسبق لنموذج الطالب ومحاولة دمج النكنولوجيا وربط الطالب بالحياة الواقعية في إنشاء المخطط وصياغة الاسئلة  على حسب احتياجات ومهارات ومعارف الطالب.
ملخص الوحدة5
تقييم مشروعات الطلاب
باختصار يجب أن يتضمن التقييمات جميع المشروع من قبل بدء الطالب بالعمل ومرورا بالعمل في المشروع وحتى الانتهاء منه.

الاستاذة آمنة الزعابية ، معلمة صعوبات تعلم / مدرسة أنوار المعرفة للتعليم الأساسي (1-4)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق