الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة



ما استراتيجيات التدريس التي ستساعدك على تلبية احتياجات الطلاب ؟


  • الطلاب ذوي المستويات المختلفة في صعوبات التعلم ( الطلاب بطيئي التعلم )
  • المتحدثون باللغة العربية كلغة ثانية
  • الطلاب الموهوبون
( قم بكتابة اسمك أسفل الاجابة )

هناك 12 تعليقًا:

  1. 1- التعلم باللعب
    التعلم خارج الصف الرحلات الميدانية
    2- اعداد أنشطة تناسب جميع المستويات
    3- تبسيط اللغة باستبعاد المصطلحات الصعبة .
    4-دمج الطالب المتحدث بالعربية كلغة ثانية مع الطلاب لزيادة حصيلته اللغوية .
    5- استخدام الصوتيات والمرئيات في تقديم المعلومة .
    6- أنشطة اثرائية تزيد حصيلة الطالب الموهوب اسناد أعمال ادارية وقيادية في الصف .

    فاطمة المقبالية

    ردحذف
  2. بالنسبة للطلاب بطئ التعللم
    - توفير أعضاء أساسيون مؤهلون مدربون على العمل في هذه الفئة.
    - توفير فريق مختص لعلاج هذه الفئة من الأطفال.
    وضع تصاميم واختبارات التي يمكن العمل من خلالها بحيث وضع اختبارات يخضع لها الأطفال لبيان مدى تفاعلهم مع العلاج.
    - توفير الرعاية الخاصة وتوفير المكان الذي يتوفر فيه كل الاحتياجات هذه الفئة ويجب أيضًا وضع أحدث الأجهزة التي تساعد على سرعة تعلمهم

    ذوو ثنائية اللغة لايوجد

    اما الطلاب الموهوبون

    - تقديم أسئلة للطلبة الموهوبين، تُمثّل مستوى متقدماً من المعلومات، وتتطلب درجات من الفهم وتتحدى التفكير

    - ربط الطالب بمعلم خبير لقيادة المجموعة

    -




    ردحذف
  3. ا- استخدام استراتيجية التعلم باللعب
    2- استخدام أنشطة نمائيةتنمي الذاكرة
    3- استخدام أساليب التعزيز
    4- اعطاء الطالب الموهوب أدوار قيادية
    5- التعلم بالاكتشاف
    6- استراتيجيةحل المشكلات للمتميزين
    7- استراتيجية التعلم التعاوني

    ردحذف
  4. 1-التعلم عن طريق الالعاب والصور والفيديوهات والتعلم الحسي عن طريق التركيب .
    2-اسخدام مثال طريقة الكتيب المترجم .
    3-عن طريق تمثيل الادوار، أعطاء الطالب القيام بمشارع والمشاركة في الانشطة والمسابقات التربوية .

    نايلة البادي
    فاطمة الفطيسي
    مريم العيسائي
    آمنة الزعابي
    بدرية الزعابي

    ردحذف
  5. الطلاب ضعيفي التعلم

    الحوار والنقاش

    التمثيل

    طريقة المحاكاة

    التعلم باللعب

    القصص ( القصة )

    المتحدثون باللغة العربية كلغة ثانية





    الطلاب الموهوبون

    حل المشكلات

    العصف الذهني

    ردحذف
  6. 1-استخدام استراتيجية اللعب في التعلم .
    2- استخدام أنشطة أنمائيةمناسبة لمستوى الطلاب.
    3-استخدام وسائل تعزيز متنوعة.
    4-أعطاء الطلاب الموهوبون أدوار قيادية .
    5- استخدام التعلم بالاستكشاف.
    6- تشجيع الطلاب على المناقشة والحوار.
    7-أستخدام استراتيجة حل المشكلات.

    عفراءالسعدي

    ردحذف
  7. إستخدام التعلب باللعب .
    استخدام أنشطة أنمائية تساعد على تنمية العقل .
    استخدام أساليب التعزيز.
    التعلم بالأكتشاف .
    استخدام التعلم التعاوني.

    ردحذف
  8. 1- استخدام البرامج التعليمية في تسريع عملية التعلم والتي تراعي الانماط الشخصية للمتعلم
    2_ تفسير اللغة الثانية الى لغتهم الام والتي تساعد على تسهيل التعلم
    3- اسناد اليهم المهام لتنفيذ بعض الانشطةذات القدرات العليا والتعاون مع زملائهم

    ردحذف
  9. 1- التعلم باللعب
    التعلم خارج الصف الرحلات الميدانية
    2- اعداد أنشطة تناسب جميع المستويات
    3- تبسيط اللغة باستبعاد المصطلحات الصعبة .
    4-دمج الطالب المتحدث بالعربية كلغة ثانية مع الطلاب لزيادة حصيلته اللغوية .
    5- استخدام الصوتيات والمرئيات في تقديم المعلومة .
    6- أنشطة اثرائية تزيد حصيلة الطالب الموهوب اسناد أعمال ادارية وقيادية في الصف .

    أميرة الهنائي

    ردحذف
  10. - التعلم باللعب
    التعلم خارج الصف الرحلات الميدانية
    2- اعداد أنشطة تناسب جميع المستويات
    3- تبسيط اللغة باستبعاد المصطلحات الصعبة .
    4-دمج الطالب المتحدث بالعربية كلغة ثانية مع الطلاب لزيادة حصيلته اللغوية .
    5- استخدام الصوتيات والمرئيات في تقديم المعلومة .
    6- أنشطة اثرائية تزيد حصيلة الطالب الموهوب اسناد أعمال ادارية وقيادية في الصف

    أصيلة الجابري

    ردحذف
  11. 1- توزيعهم على شكل مجموعات وتوضيح الماده عن طريق الرسوم التي تكون أقرب إليهم.

    2-أقوم بتوضيح فكرة الدرس والأهداف التي نسعى لتحقيقها ومن ثم أبداء بمحاولة التحدث باللغة العربية ببطئ ومن فتره لفتره اقوم بالتأكيد على الطلاب بأنهم أستوعبو ما تم دراسته.

    3-العمل على شكل مشروعات والتحدث بأسلوب المفكرين لما يتسمون به من عقليات تفكير عليا.


    (أحمد المقبالي)

    ردحذف
  12. *بالنسبة للطلاب بطييء التعلم:
    1- التعلم بالأقران.
    2- طريقة الذكاءات المتعددة.

    *بالنسبة للطلاب الذين لا تمصل اللغة العربية لغتهم الأم:
    1- الاستعانة بالنترنت في دعم تعلم هؤلاء الطلاب من خلال استخدام بعض المواقع في الترجمة ، ترجمة بعض الكلمات الصعبة من اللغة العربية إلى اللغة الأم.
    2- تثقيف الأقران.
    3- الاستعانة بالطلاب الذين يجيدون اللغة الأم لهؤلاء الطلاب في مساعدة هؤلاء الطلاب(تثقيف الأقران).


    * بالنسبة للطلاب الموهوبين:
    1- المحاة الحاسوبية.
    2- إشراك الطالب الموهوب للاستفادة من مجال موهبته و توفقه في نشاط يتوافق مع قدراته و ميوله.
    3- الذكاءات المتعددة.
    4- تثقيف الأقران.
    5- المعلم الصغير.

    رقية السعدي مشرفة تربوية /تخصص فيزياء

    ردحذف