الوحدة الأولى : التدريس من خلال المشروعات




برنامج إنتل للتعليم ... دورة الأساسيات

انطلاقا من مساعدة المعلمين على ابتكار طرق تعليم جديدة ، تتمحور حول الطالب من خلال دمج التكنولوجيا والأساليب التي تعتمد على المشروعات في العملية التعليمية ، بدأت صباح اليوم في مركز التدريب بمديرية محافظة شمال الباطنة دورة إنتل والتي قدمتها ثريا الغيثية مشرفة أنظمة في شعبة التعليم الإلكتروني ، حيث شرعت المدربة في بيان الهدف من الدورة وفائدتها في مجال التعليم ومواكبة التطورات التكنولوجية ، كما تحدثت المدربة عن مهارات القرن الحادي والعشرين ، ثم عرضت نماذج من بعض الحقائب التعليمية لمعلمين اجتازوا الدورة سابقا ، بعدها تطرقت إلى المنشور وتعريفه وفائدته ، كما عرضت نماذج من بعض المنشورات ، بعد ذلك بدأ المتدربين بإعداد مجلد الحقيبة التعليمية بمساعدة المدربة ، كما تعرف المتدربين على قالب الوحدة ، وفي ختام اليوم الأول للدورة تناولت المدربة الحديث عن المدونة وكيفية إعدادها .

الاستاذة : أميرة الهنائية ، معلمة لغة عربية بمدرسة أسماء بنت أبي بكر




-         تعرفنا في هذه الدورة على معنى  ومفهوم دورة إنتل والهدف من هذه الدورة هو مساعدة المعلم في استخدام ودمج التكنولوجيا والأساليب التي تعتمد على المشروعات في العملية التعليمية  ..

-         ماهي المخرجات المتوقعة من هذه الدورة ؟
استخدام التكنولوجيا في التدريس بشكل فعال داخل الفصل الدراسي وذلك للارتقاء بالعملية التعليمية وتفعيل دور التكنولوجيا في عملية التعلم كذلك إعداد معلم قادر على مواكبة التطور العالمي وتحقيق معايير الجودة والكفاءة لإعداد المخرج التعليمي المتكامل الواعي القادر على استخدام التقنية الحديثة بشكل إيجابي .
-         كيفية تصميم مدونة إلكترونية على الموقع blogger ؟
عن طريق الموقع blogger.com التي ممكن اللجوء إليها لطرح موضوعات متعلقة بالمحتوى الدراسي أو موضوعات مقترحة للتعامل مع الطلاب او مقترحات لتطوير جزئية معينة في المادة العلمية أو النواحي الفسيولوجية للطلاب .
-         كيف نستطيع تحقيق أقصى فعالية من استخدام التكنولوجيا لدعم وتقييم الطلاب  ؟
-         من خلال تصميم دروس تعليمية محوسبة
-         تعويد الطالب على حل أنشطة بيتية محوسبة باستخدام الحاسوب
-         تمكين الطالب من استخدام مواقع البحث للحصول على المعلومة
-         تفعيل مركز مصادر التعلم
-         إنشاء صفحات في شبكات التواصل الإجتماعي
-         تقديم التغذية الراجعة .



شيخة الزعابية ، معلمة مجال ثالث بمدرسة النخبة للتعليم الأساسي







ملخص الوحدة الأولى (1):
 
لقد تم التعريف ببرنامج الأنتل وأهمية دورة الأنتل في مساعدة المعلمين  والطلاب على أستخدام التكنولوجيا والتعلم الإلكتروني نحو تعلم أفضل ، كما تطرقنا إلى مهارات القرن الحادي والعشرين وتتضمن تسع مهارات وهذه بعض المهارات: القدرة  على التكيف ، ومهارة التواصل ، مهارة التوجيه الذاتي ، مهارة الابداع والتطلع الفكري وغيرها...الخ .
كما قمنا بإنشاء مجلد حقيبة الاوراق وتضمنت خمس حقائب، وتعرفنا إلى خطة الوحدة  وعمل المنشور لمشروع التدريس ، وفي النهاية عرض لبعض مشاريع المطبقة عن طريق الأنتل .
 

آمنة حسن جمعة الزعابية ، معلمة صعوبات تعلم بمدرسة أنوار المعرفة للتعليم الأساسي (1-4)






الوحدة الأولى: التدريس من خلال مشروعات

1. أهداف دورة إنتل وكيفية الإستفادة منها في الحقل التعليمي.

2. كيف تستطيع تحقيق أقصى فغالية من إستخدام التكنولوجيا لدعم وتقييم تعلم الطلاب؟

3. التعرف على مهارات القرن الواحد والعشرين.

4. فهم الصورة العامة للدورة إنتل.

5. التعرف على مكونات حقبيبة الأوراق وإنشائها.

6. التعرف على أهم قوالب الحقيبة التعليمية وأماكن وضعها في المجلدات.

7. كيف نستفيد من القرص الصلب المرفق؟

8. التعرف على المنشور وأهميته في الحقيبة التعليمة.



بدر سلطان علي الريسي ، معلم كيمياء بمدرسة سعد بن معاذ للتعليم الأساسي (5-10)







ملخص اليوم الأول من دورة انتل للتعليم

في اليوم الأول من الدورة قمنا بالدخول على موقع مدونة إنتل الثامنة للتعليم من خلال الرابط التالي : www.intel-course8.blogspot.com
وتعرفنا في هذا الموقع على روابط مفيدة لمجموعة من المواقع التي سوف نستخدمها خلال البرنامج التدريبي ثم قمنا بتسجيل الحضور في الاستمارة الالكترونية وفتح بريد إلكتروني على موقع جوجل ثم تسجيل البيانات لكل معلم في الموقع .
قسم المعلمين إلى مجموعات ، ثم تطرقنا لعمل جماعي من خلال سؤال المجموعة ماذا تتوقع من هذه الدورة ؟ وأجابت كل مجموعة بإجابات مختلفة ، ثم السؤال الثاني : كيف نستطيع تحقيق أقصى فعالية من استخدام التكنولوجيا لدعم وتقييم تعلم الطلاب ؟ قامت كل مجموعة بتدوين التوقعات على المدونة . بعد ذلك تطرقنا للوحة الأولى من برنامج إنتل وهي التدريس من خلال المشروعات وقمنا بما يلي :
* مناقشة أهداف وتوقعات دورة الأساسيات من برنامج إنتل للتعليم.
* إنشاء مجلدات حقيبة الأوراق لحفظ مواد الوحدة .
* عرض قالب خطة الوحدة ودليل تقييم حقيبة الأوراق ونموذج لحقائب أوراق الوحدة .
* مراجعة بحث حول تخطيط الوحدة وأسلوب تعلم يعتمد على المشروعات.
* إنشاء منشور لشرح المشروعات للآخرين .
* التفكير بإمعان في طريقة تعلمهم .
ثم ختمنا اليوم الأول من الدورة بشرح مبسط عن كيفية إنشاء مدونة .


هدى العبرية ، معلمة صعوبات تعلم بمدرسة رحب للتعليم الأساسي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق