الوحدة الرابعة: إنشاء نماذج تعليمية






تلخيص أفكار الوحدة الرابعة 
1- بعد أن تدربت على مجموعة من الأدوات عبر شبكة الإنترنت كيف تستطيع أن تضمنها في وحدتك بنجاح ؟
- راجع أهداف وحدتك مرة أخرى
- حدد مهارات القرن الحادي والعشرين التي تريد أن تستهدفها لتنمية مهارت طلابك 
- راجع المميزات والخصائص لجميع أدوات الإنترنت التي أتقنت إستخدامها 
- فكر في الأدوات التي يمكنك من خلاها تحقيق أهداف وحدتك بما فيها مهارات القرن الحادي والعشرين 
- أستقصي مدى ملائمة الأداة التي إخترتها لما يلي ( قدرتك على إدارة الأداة بشكل متقن - توفر البنية المادية لإستخدام الأداة مع الطالب سواء داخل المدرسة أو خارجها - توفر البنية المعرفية للطلاب في إستخدام الأداة - أعمار الطلاب - تكامل الأداة مع غيرها من الأدوات التي سوف تقوم بإستخدامها - كيف ستساعد هذه الأداه طلابي في تحسين تعلمهم  ) 

2- إذا إخترت أداه أو مجموعة من الأدوات ليستخدمها الطلاب في عرض أعمالهم كيف أضمن جدودة ما يقدمون من أعمال وكيف تحقق تلك الأعمال أهداف الوحدة المطلوب تحقيقها ؟ 
- أصمم نموذجا قياسيا لعمل الطالب ....لماذا ؟ وكيف : 
* أصمم نموذجا قياسيا لأتأكد من مجموعة من الأمور من بينها ( توفر المصادر - توفر البنية المعرفية والتقنية لدى الطلاب - معرفة كيف سيحقق عمل الطالب الأهداف المطلوبة - معرفة مهارات القرن الحادي والعشرين التي سوف  يكتسبها الطالب من خلال إستخدامه لنموذج عرض معين  - وجود معيار تقيمي مناسب من تصميم المعلم - معرفة كيف سيعالج عمل الطالب الإجابة على الأسئلة الخاصة بالوحدة - هل يمكن بالفعل إستخدام هذه الأداه أم أنها غير مناسبة 
* يمكن تصميم نماذج معيارية لمجموعة من الأدوات من بينها ( العروض التقديمية - المنشورات - مواقع الويب المفتوحة - الويكي - المدونات - اليوتيوب )

3- هل يجب أن أصمم تقيما لنموذج الطالب ؟ 

-  نعم لأن هذا النموذج سيكون معيارا لمدى تنفيذ الطلاب الحد الأعلى أو الحد الأدنى من المهارات والأهداف المطلوب منهم تحقيقها ونضع هذا التقييم في مجلد  التقيمات

4- هل هناك من أفكار لتحديد نوع النموذج الذي يمكنني إختياره  ؟ 

- هناك بعض الافكار في النشاط الثاني من الوحدة الرابعة ص 4-8  إلى 4-10 



من مدونة انتل عمان للاستاذ الربيع أولاد ثاني ، مدرب خبير في دورة الأساسيات انتل للتعليم ، والمشرف العام على انتل للتعليم في سلطنة عمان



------------------------------------------------------------------------------------------------------------



ملخصات المتدربين المبدعين



ملخص الوحدة الثالثة و الرابعة و الخامسة :
الوحدة الثالثة:
·        إن خطوة إنشاء وسائل للتواصل تعد مهمة و ضرورية ، حيث أن استكشاف مصادر الإنترنت التفاعلية اللازمة لتعاون الطلاب  و تواصلهم تسهل عملية تعلمهم و تعمق فهمهم.
·        التوعية بمفاهيم قوانين و أخلاقيات استخدام التكنولوجيا ،حيث تم عرض:
- امتحان موجز للمتدرب حول حقوق التأليف و النشر.
- تنبيه الطلاب إلى ضرورة توثيق مصادر الحصول على المراجع.
- مراجعة بعض الإرشادات بشأن الاقتباس من المشروع و عرض المعايير التي يعتبر فيها الاقتباس من المراجع مشروعا.
- ضرورة الشكر و التقدير و التوثيق و ذكر المصدر.
- أهمية الاحتفاظ بمستند الأعمال التي تم الاستشهاد بها و هو مستند يشتمل على جميع روابط نصوص و صور و مقاطع صوتية.
- طريقة توثيق الصورة .
- حقوق تأليف و نشر البرامج الالكترونية(البرامج الالكترونية ليست ضمن الاقتباس لمشروع)..
- التوجيه إلى مجموعة من الروابط التي يمكن الاستفادة منها في صفحات الانترنت في CDالمرافق لكتاب دورة إنتل.
* مجالات استخدام الانترنت: يمكن استخدام الانترنت في :
- البحث
- توفير بيئات تعاونية يتفاعل الأفراد مع المستخدمين الآخرين و يسهمون في إثراء محتوى الويب.
* عملية البحث و الإرشاد إلى استخدام بعض الطرق التي تسهل عملية البحث و الحصول على المعلومة مثل استخدام الكلمات الأساسية.
* أهمية الرجوع إلى مواقع ثقة للحصول على معلومات صحيحة لأن هناك الكثير من المواقع القابلة للتحرير و تغيير المعلومات فيها من قبل المشاركين.
* التواصل مع العالم عبر الإنترنت من خلال:
- البريد الالكتروني.
-الدردشة عبر الإنترنت.
- المراسلة الفورية.
- استطلاع الرأي عبر الإنترنت.

·        التعلم الجماعي باستخدام الإنترنت:
-         المدونات ، حيث يمكن أن يشارك الناس فيها و تحريرها و كتابة الردود.
-         مواقع الانترنت المفتوحة مثلwiki : يتم إعدادها بحيث يمكن تحريرها من قبل أشخاص معينين فقط.
-         مواقع الويب التعاونية على الإنترنت مثل مستندات google حيث يستطيع الأفراد العمل سويا في مستندات و جداول و عروض تقديمية ينشئونها عبر الإنترنت.
الوحدة الرابعة:
·        إنشاء نماذج تعليمية  و فحصها لـيتأكد المعلم إلى أي مدى يمكن أن تحقق الأنشطة التي يطلب تنفيذها من الطلاب الأهداف المتوقعة للتعلم ، و تربطهم ببيئتهم الواقعية و مدى مناسبتها لمستواهم العمري و العقلي.
·        إن تخطيط نموذج الطالب يتطلب من المعلم تحقيق الآتي:
-الإجابة عن أسئلة صياغة المنهج.
- مدى تحقيق هذا النموذج لمهارات القرن الحادي و العشرين و التي تهيأ الطالب للتحدي للمستقبل.
- مدى الاستفادة من التكنولوجيا لتحقيق التعلم الفعل.
- مدى الترابط بين الأسئلة و الأهداف المراد تحقيقها.
·        استخدام الإنترنت بطريقة آمنة و مسؤولة
-وضع قوانين لاستخدام مواقع الإنترنت بطريقة آمنة .
- وضع اتفاقية موقعة من الطالب و ولي أمره و المعلم حول استخدام الإنترنت بطريقة آمنة.
- يمكن تشريب المناهج المختلفة بجزء خاص بالطرق الآمنة لاستخدام الإنترنت.
·        يعتمد قرار اختيار تكنولوجيا محددة على مدى دعمها للمحتوى و الأهداف المرجو تحقيقها.
-         العروض التقديمية للعروض الشفهية مدعمة بالصور و الرسومات.
-         المنشورات للتواصل من خلال النصوص التحريرية.
-         مواقع الإنترنت المفتوحة للمحتوى الذي يعتمد على الويب بحيث يتيح وجود عدد من المحررين.
-         المدونات لليوميات التي تعتمد على الويب و التي تشجع استجابة القراء.

الوحدة الخامسة:
·        كيفية استخدام أدلة التقييم و أدلة تسجيل النقاط و قوائم المراجعة لتقييم مهارات القرن الحادي و العشرين.
·        مناقشة دليل تقييم مشروعات الطلاب و التطبيق من خلال عرض نماذج من مشروعات طلابية( عروض تقديمية ، منشورات ) و قياس مدى توافقها مع خطة الوحدة التي أعدها المعلم و مدى تحقيقها لأهداف الوحدة و هل تجيب عبى أسئلة صياغة الوحدة أم لا.
·        وضع معايير لتقييم مشروعات الطلاب و مناقشة هذه المعايير و توضيحها للطلاب بحيث يعمل الطالب و يطبق مشروعه في ضوء هذه المعايير.
·        اقتراح طرق مختلفة و متنوعة لتقييم مشروعات الطلاب ، بحيث يمكن أن تتضمن تقييم المعلم لمشروع الطالب، و يمكن أن تتضمن تقييم المجموعة لمشروعها إذا كان المشروع جماعي ،و إعطاء المجموعة الفرصة لتقييم عملها و تعديل مسارها في التعلم ما أمكن ، كما يمكن تقييم كل طالب في المجموعة حسب الدور الذي قام به في تنفيذ المشروع و ذلك لتنمية الإحساس بالمسؤولية لدى كل طالب .
·        يمكن استخدم التقييمات البنائية لتوجيه مسار تعلم الطلاب ، كما يمكن استخدام التقييمات الإجمالية لتحديد مدى جودة الأداء.


الاستاذة رقية السعدية ، مشرفة تربوية لمادة الفيزياء


------------------------------------------------------------------------------------------------------------




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق