الاثنين، 2 سبتمبر 2013

الوحدة الرابعة : إنشاء نماذج تعليمية



التطبيقات التربوية : ضمان استخاد الانترنت بطريقة آمنة ومسئولة 


ناقش طرق تعزيز استخدام الطلاب للإنترنت بطريقة آمنة ومسئولة ومناسبة . اذكر 3 طرق 
الرجاء كتابة اسمائكم عند الاجابة .

هناك 7 تعليقات:

  1. 1- اتفاقية مكتوبة تلخص شروط استخدام الإنترنت،موقعة من كل من الطلاب و المعلمين و أولياء الأمور بحيث تتضمن إرشادات و تفاصيل الاستخدام الآمن للانترنت.

    رقية

    ردحذف
    الردود
    1. 2- نشر و تكثيف حملات الوعي للطلاب حول أمن الإنترنت و غرس الوازع الديني لديهم لكي يقوم الطالب من ذاته بغربلة و انتقاء المعرفة (بمعنى أن تعمل العديد من الجهات على تمية الرقابة الذاتية لدى الطلاب) و تتمثل هذه الجهات في معلمي مختلف المواد الدراسية و الهيئات الإدارية الأخصائيين الاجتماعيين بالتعاون مع أولياء الأمور كما يمكن الاستعانة بمؤسسات من المجتمع لترسيخ هذه الثقافة.
      3- كلما كانت القضايا التي يكلف الطالب بالبحث عنها عبر الإنترنت تثير اهتمام الطالب ،و يتولد لديه إحساس بالحاجة إلى البحث فيها فإن هذه القضايا تشغله عن البحث في أمور أخرى و يستثمر وقته في تحقيق الأهداف التي وضعها المعلم ،و المطلوب من الطالب أن ينجزها ،و هذا يمكن أن يتم عن طريق تضمين التقييم البنائي ،لكي يشعر الطالب بإن هناك رقابة من المعلم و أنه يمكن أن يوجه إليه الأسئلة في أي وقت.

      حذف
  2. 1- عمل منشورات توعوية للطلاب عن محاسن الانترنت ومساوئه.
    2- عمل حملات تثقيفية عن استخدام الطلاب للإنترنت.
    3- تحديد المواقع له بحيث لا يستخدم غيرها والاتفاق مع ولي الأمر بمراقبة الطالب في المنزل .


    هدى العبري

    ردحذف
  3. 1- توعية الطالب مع ولي امره حول الاستخدام الصحيح للانترنت
    2- تحديد المكان والزمان الذي يسمح للطالب باستخدام الانترنت بحيث لايكون الطالب منفردا.
    3- حضر بعض المواقع التي لا يستحب للطال أن يستخدمها .

    فاطمة المقبالي

    ردحذف
  4. 2- نشر و تكثيف حملات الوعي للطلاب حول أمن الإنترنت و غرس الوازع الديني لديهم لكي يقوم الطالب من ذاته بغربلة و انتقاء المعرفة (بمعنى أن تعمل العديد من الجهات على تمية الرقابة الذاتية لدى الطلاب) و تتمثل هذه الجهات في معلمي مختلف المواد الدراسية و الهيئات الإدارية الأخصائيين الاجتماعيين بالتعاون مع أولياء الأمور كما يمكن الاستعانة بمؤسسات من المجتمع لترسيخ هذه الثقافة.
    3- كلما كانت القضايا التي يكلف الطالب بالبحث عنها عبر الإنترنت تثير اهتمام الطالب ،و يتولد لديه إحساس بالحاجة إلى البحث فيها فإن هذه القضايا تشغله عن البحث في أمور أخرى و يستثمر وقته في تحقيق الأهداف التي وضعها المعلم ،و المطلوب من الطالب أن ينجزها ،و هذا يمكن أن يتم عن طريق تضمين التقييم البنائي ،لكي يشعر الطالب بإن هناك رقابة من المعلم و أنه يمكن أن يوجه إليه الأسئلة في أي وقت.

    رقية السعدي

    ردحذف
  5. 1-اتفاقية مكتوبة تلخص شروط استخدام الإنترنت،موقعة من كل من الطلاب و المعلمين و أولياء الأمور بحيث تتضمن إرشادات و تفاصيل الاستخدام الآمن للانترنت
    2- نشر و تكثيف حملات الوعي للطلاب حول أمن الإنترنت و غرس الوازع الديني لديهم لكي يقوم الطالب من ذاته بغربلة و انتقاء المعرفة (بمعنى أن تعمل العديد من الجهات على تمية الرقابة الذاتية لدى الطلاب) و تتمثل هذه الجهات في معلمي مختلف المواد الدراسية و الهيئات الإدارية الأخصائيين الاجتماعيين بالتعاون مع أولياء الأمور كما يمكن الاستعانة بمؤسسات من المجتمع لترسيخ هذه الثقافة.
    3- كلما كانت القضايا التي يكلف الطالب بالبحث عنها عبر الإنترنت تثير اهتمام الطالب ،و يتولد لديه إحساس بالحاجة إلى البحث فيها فإن هذه القضايا تشغله عن البحث في أمور أخرى و يستثمر وقته في تحقيق الأهداف التي وضعها المعلم ،و المطلوب من الطالب أن ينجزها ،و هذا يمكن أن يتم عن طريق تضمين التقييم البنائي ،لكي يشعر الطالب بإن هناك رقابة من المعلم و أنه يمكن أن يوجه إليه الأسئلة في أي وقت.

    رقية السعدي

    ردحذف
  6. 1- توعية الطلاب بخطورة الاستخدام الغير امن للانترنت

    2- تعزيز الوازع الديني لدى الطلاب من خلال توعيتهم بحرمة الاستخدام السيء للانترنت

    3-تدريس قوانيين ومعايير استخام الانترنت الامن للطالب

    مازن العوضي

    ردحذف