الاثنين، 2 سبتمبر 2013

الوحدة الثالثة : إنشاء وسائل للتواصل




التطبيقات التربوية
تحقيق المعايير في فصل يتمركز حول الطالب 



1– كيف أضمن أن يحقق الطلاب المعايير في الأنشطة والمشروعات المفتوحة - وتحقيق القدر الكافي منها لكي يكون الجهد المبذول في موضعه؟
2– إذا تولى الطلاب مسؤولية تعلمهم، كيف يمكننا التأكد من أهمية ما يتعلموه؟

3– كيف أضمن المسؤولية عندما يعمل الطلاب في مجموعات؟

( قم بالإجابة عن الاسئلة السابقة من خلال التعليقات - يرجى كتابة الاسم )

هناك 6 تعليقات:

  1. 1-تحديد وتوضيح المعايير للطلاب واللتي على أساسها يتم التقييمثم متابعة تلك المعايير من خلال متابعة المشاريع للطلاب+وجود اسئلة خاصة بالمشروع.
    2- تطبيق ما تعلموه على واقعهم وتوضيح مدى الاستفاده منه.
    3- أ-توزيع الأدوار بين الطلاب.
    ب- تعيين رئيس يتابع المشروع ونقل الملاحظات للمعلم
    ج- تسجيل البيانات والملاحظات في استمارات خاصة بالمشروع

    ( فاطمة الفطيسي)

    ردحذف
  2. 1-عن طريق القياس مثل اجراء المقابلات الشفهيه والاختبارات التحريرية
    2-اذا تم تطبيق ماتعلموه في حياتهم اليومية
    3- توزيع الادوار على الطلاب ومتابعتهم

    ردحذف
  3. 1- عن طريق متابعة الطالب في أعماله أو كتابة تقرير عن عمل كل طالب وماتم تنفيذه ومدى الاستفادة منه.
    2- من خلال تقديمه لعرض تقديمي عما يتعلمه وشرحه، لاستنباط مدى فهمه وأهمية ما يتعلمه.
    3- عن طريق توزيع الأدوار على كل طالب وأحدد له العمل المكلف به الذي من خلاله سوف يقيم الطالب.

    هدى العبري

    ردحذف
  4. (أ)

    1. توضح الطريقة العلمية لتنفيذ المشاريع

    2. تحديد طرق التقييم الخاصة بالمشاريع.

    3. تحديد الإطار الزمني لتقييم المشروع.

    (ب)

    1.عمل إستبيانات تقيس مدى تعلمهم.

    2. إجراء مقابلات شخصية للطلاب

    3. تطبيق الطلاب لما تعلموه في تطبيقات حياتية

    (ج)

    1.تقسيم الأدوار بين الطلاب .

    2. توضيح أن نجاح المجموعة وفشلها مرتبط بكل فرد فالمجموعة.

    3. تعيين رئيس للمجموعة يتابع مسؤولية كل شخص في العمل .


    بدر الريسي

    ردحذف
  5. شرح ماهية المعايير التي سيتم التقييم على اساسها ,وان يكون التقييم مرحلي لكل معيار للتأكد من تحقيقه

    ج2- بمعرفة مدى تطبيق الطلاب للمشروع بصورة فعلية
    من خلال المتابعة المباشرة وترجمة ماتعلموه ونقله الى الاخرين بوسيلة اتصال متداولة

    ج3- بوضع اسس تقييم فردية وجماعية واضحة للطلاب
    وبعمل مقابلات فردية بقدر الامكان

    ردحذف
  6. ج1- أوضح للطلاب المعايير المطلوب تنفيذها وذلك بتوزيع بطاقات خاصة لكل مجموعة تحتوي على المعايير والبنود التي يجب الالتزام بها ومتابعتها من قبل المعلم

    ج2-يتم التأكد من ما تعلمه الطلاب بوضع الطلاب في موقف مشابه أو توجيه بعض الأسئلة للطلاب شفهية أو مكتوبه

    ج3-أضمن تحمل الطلاب للمسؤولية من خلال:
    *- تقسيم الأدوار وتحديد مهمه لكل طالب
    *- متابعة كل طالب على حدى من خلا استمارة متابعه
    *- مناقشه الطلاب في حاله تأخر العمل وتوضيح أسباب الـأخر
    *- تعزيز الطلاب في حالة الإجادة في العمل

    بدرية الزعابي

    ردحذف