تلخيص أفكار الوحدة الرابعة
1- بعد أن تدربت على مجموعة من الأدوات عبر شبكة الإنترنت كيف تستطيع أن تضمنها في وحدتك بنجاح ؟
- راجع أهداف وحدتك مرة أخرى
- حدد مهارات القرن الحادي والعشرين التي تريد أن تستهدفها لتنمية مهارت طلابك
- راجع المميزات والخصائص لجميع أدوات الإنترنت التي أتقنت إستخدامها
- فكر في الأدوات التي يمكنك من خلاها تحقيق أهداف وحدتك بما فيها مهارات القرن الحادي والعشرين
- أستقصي مدى ملائمة الأداة
التي إخترتها لما يلي ( قدرتك على إدارة الأداة بشكل متقن - توفر البنية
المادية لإستخدام الأداة مع الطالب سواء داخل المدرسة أو خارجها - توفر
البنية المعرفية للطلاب في إستخدام الأداة - أعمار الطلاب - تكامل الأداة
مع غيرها من الأدوات التي سوف تقوم بإستخدامها - كيف ستساعد هذه الأداه
طلابي في تحسين تعلمهم )
2-
إذا إخترت أداه أو مجموعة من الأدوات ليستخدمها الطلاب في عرض أعمالهم كيف
أضمن جدودة ما يقدمون من أعمال وكيف تحقق تلك الأعمال أهداف الوحدة
المطلوب تحقيقها ؟
- أصمم نموذجا قياسيا لعمل الطالب ....لماذا ؟ وكيف :
*
أصمم نموذجا قياسيا لأتأكد من مجموعة من الأمور من بينها ( توفر المصادر -
توفر البنية المعرفية والتقنية لدى الطلاب - معرفة كيف سيحقق عمل الطالب
الأهداف المطلوبة - معرفة مهارات القرن الحادي والعشرين التي سوف يكتسبها
الطالب من خلال إستخدامه لنموذج عرض معين - وجود معيار تقيمي مناسب من
تصميم المعلم - معرفة كيف سيعالج عمل الطالب الإجابة على الأسئلة الخاصة
بالوحدة - هل يمكن بالفعل إستخدام هذه الأداه أم أنها غير مناسبة
* يمكن تصميم نماذج معيارية
لمجموعة من الأدوات من بينها ( العروض التقديمية - المنشورات - مواقع الويب
المفتوحة - الويكي - المدونات - اليوتيوب )
3- هل يجب أن أصمم تقيما لنموذج الطالب ؟
-
نعم لأن هذا النموذج سيكون معيارا لمدى تنفيذ الطلاب الحد الأعلى أو الحد
الأدنى من المهارات والأهداف المطلوب منهم تحقيقها ونضع هذا التقييم في
مجلد التقيمات
4- هل هناك من أفكار لتحديد نوع النموذج الذي يمكنني إختياره ؟
- هناك بعض الافكار في النشاط الثاني من الوحدة الرابعة ص 4-8 إلى 4-10
من مدونة انتل عمان للاستاذ الربيع أولاد ثاني ، مدرب خبير في دورة الأساسيات انتل للتعليم ، والمشرف العام على انتل للتعليم في سلطنة عمان
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ملخصات المتدربين المبدعين
ملخص الوحدة الثالثة و الرابعة و الخامسة :
الوحدة الثالثة:
·
إن خطوة إنشاء وسائل للتواصل تعد مهمة و
ضرورية ، حيث أن استكشاف مصادر الإنترنت التفاعلية اللازمة لتعاون الطلاب و تواصلهم تسهل عملية تعلمهم و تعمق فهمهم.
·
التوعية بمفاهيم قوانين و أخلاقيات استخدام
التكنولوجيا ،حيث تم عرض:
-
امتحان موجز للمتدرب حول حقوق التأليف و النشر.
- تنبيه الطلاب إلى ضرورة توثيق مصادر الحصول
على المراجع.
- مراجعة بعض الإرشادات بشأن الاقتباس من
المشروع و عرض المعايير التي يعتبر فيها الاقتباس من المراجع مشروعا.
- ضرورة الشكر و التقدير و التوثيق و ذكر
المصدر.
- أهمية الاحتفاظ بمستند الأعمال التي تم
الاستشهاد بها و هو مستند يشتمل على جميع روابط نصوص و صور و مقاطع صوتية.
- طريقة توثيق الصورة .
- حقوق تأليف و نشر البرامج
الالكترونية(البرامج الالكترونية ليست ضمن الاقتباس لمشروع)..
- التوجيه إلى مجموعة من الروابط التي يمكن
الاستفادة منها في صفحات الانترنت في CDالمرافق لكتاب دورة إنتل.
* مجالات استخدام الانترنت: يمكن استخدام
الانترنت في :
- البحث
- توفير بيئات تعاونية يتفاعل الأفراد مع
المستخدمين الآخرين و يسهمون في إثراء محتوى الويب.
* عملية البحث و الإرشاد إلى استخدام بعض
الطرق التي تسهل عملية البحث و الحصول على المعلومة مثل استخدام الكلمات الأساسية.
* أهمية الرجوع إلى مواقع ثقة للحصول على
معلومات صحيحة لأن هناك الكثير من المواقع القابلة للتحرير و تغيير المعلومات فيها
من قبل المشاركين.
* التواصل مع العالم عبر الإنترنت من
خلال:
- البريد الالكتروني.
-الدردشة عبر الإنترنت.
- المراسلة الفورية.
- استطلاع الرأي عبر الإنترنت.
·
التعلم الجماعي باستخدام الإنترنت:
-
المدونات ، حيث يمكن أن يشارك الناس فيها و
تحريرها و كتابة الردود.
-
مواقع الانترنت المفتوحة مثلwiki : يتم
إعدادها بحيث يمكن تحريرها من قبل أشخاص معينين فقط.
-
مواقع الويب التعاونية على الإنترنت مثل
مستندات google
حيث يستطيع الأفراد العمل سويا في مستندات و جداول و عروض تقديمية ينشئونها عبر
الإنترنت.
الوحدة الرابعة:
·
إنشاء نماذج تعليمية و فحصها لـيتأكد المعلم إلى أي مدى يمكن أن تحقق
الأنشطة التي يطلب تنفيذها من الطلاب الأهداف المتوقعة للتعلم ، و تربطهم ببيئتهم
الواقعية و مدى مناسبتها لمستواهم العمري و العقلي.
·
إن تخطيط نموذج الطالب يتطلب من المعلم تحقيق
الآتي:
-الإجابة
عن أسئلة صياغة المنهج.
- مدى تحقيق هذا النموذج لمهارات القرن
الحادي و العشرين و التي تهيأ الطالب للتحدي للمستقبل.
- مدى الاستفادة من التكنولوجيا لتحقيق
التعلم الفعل.
- مدى الترابط بين الأسئلة و الأهداف المراد
تحقيقها.
·
استخدام الإنترنت بطريقة آمنة و مسؤولة
-وضع
قوانين لاستخدام مواقع الإنترنت بطريقة آمنة .
- وضع اتفاقية موقعة من الطالب و ولي أمره و
المعلم حول استخدام الإنترنت بطريقة آمنة.
- يمكن تشريب المناهج المختلفة بجزء خاص
بالطرق الآمنة لاستخدام الإنترنت.
·
يعتمد قرار اختيار تكنولوجيا محددة على مدى
دعمها للمحتوى و الأهداف المرجو تحقيقها.
-
العروض التقديمية للعروض الشفهية مدعمة
بالصور و الرسومات.
-
المنشورات للتواصل من خلال النصوص التحريرية.
-
مواقع الإنترنت المفتوحة للمحتوى الذي يعتمد
على الويب بحيث يتيح وجود عدد من المحررين.
-
المدونات لليوميات التي تعتمد على الويب و
التي تشجع استجابة القراء.
الوحدة الخامسة:
·
كيفية استخدام أدلة التقييم و أدلة تسجيل
النقاط و قوائم المراجعة لتقييم مهارات القرن الحادي و العشرين.
·
مناقشة دليل تقييم مشروعات الطلاب و التطبيق
من خلال عرض نماذج من مشروعات طلابية( عروض تقديمية ، منشورات ) و قياس مدى توافقها
مع خطة الوحدة التي أعدها المعلم و مدى تحقيقها لأهداف الوحدة و هل تجيب عبى أسئلة
صياغة الوحدة أم لا.
·
وضع معايير لتقييم مشروعات الطلاب و مناقشة هذه المعايير و توضيحها للطلاب بحيث
يعمل الطالب و يطبق مشروعه في ضوء هذه المعايير.
·
اقتراح طرق مختلفة و متنوعة لتقييم مشروعات
الطلاب ، بحيث يمكن أن تتضمن تقييم المعلم لمشروع الطالب، و يمكن أن تتضمن تقييم
المجموعة لمشروعها إذا كان المشروع جماعي ،و إعطاء المجموعة الفرصة لتقييم عملها و
تعديل مسارها في التعلم ما أمكن ، كما يمكن تقييم كل طالب في المجموعة حسب الدور
الذي قام به في تنفيذ المشروع و ذلك لتنمية الإحساس بالمسؤولية لدى كل طالب .
·
يمكن استخدم التقييمات البنائية لتوجيه مسار تعلم الطلاب ، كما يمكن
استخدام التقييمات الإجمالية لتحديد مدى جودة الأداء.
الاستاذة رقية السعدية ، مشرفة تربوية لمادة الفيزياء
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق