1- التعلم باللعب التعلم خارج الصف الرحلات الميدانية 2- اعداد أنشطة تناسب جميع المستويات 3- تبسيط اللغة باستبعاد المصطلحات الصعبة . 4-دمج الطالب المتحدث بالعربية كلغة ثانية مع الطلاب لزيادة حصيلته اللغوية . 5- استخدام الصوتيات والمرئيات في تقديم المعلومة . 6- أنشطة اثرائية تزيد حصيلة الطالب الموهوب اسناد أعمال ادارية وقيادية في الصف .
بالنسبة للطلاب بطئ التعللم - توفير أعضاء أساسيون مؤهلون مدربون على العمل في هذه الفئة. - توفير فريق مختص لعلاج هذه الفئة من الأطفال. وضع تصاميم واختبارات التي يمكن العمل من خلالها بحيث وضع اختبارات يخضع لها الأطفال لبيان مدى تفاعلهم مع العلاج. - توفير الرعاية الخاصة وتوفير المكان الذي يتوفر فيه كل الاحتياجات هذه الفئة ويجب أيضًا وضع أحدث الأجهزة التي تساعد على سرعة تعلمهم
ذوو ثنائية اللغة لايوجد
اما الطلاب الموهوبون
- تقديم أسئلة للطلبة الموهوبين، تُمثّل مستوى متقدماً من المعلومات، وتتطلب درجات من الفهم وتتحدى التفكير
1-التعلم عن طريق الالعاب والصور والفيديوهات والتعلم الحسي عن طريق التركيب . 2-اسخدام مثال طريقة الكتيب المترجم . 3-عن طريق تمثيل الادوار، أعطاء الطالب القيام بمشارع والمشاركة في الانشطة والمسابقات التربوية .
1-استخدام استراتيجية اللعب في التعلم . 2- استخدام أنشطة أنمائيةمناسبة لمستوى الطلاب. 3-استخدام وسائل تعزيز متنوعة. 4-أعطاء الطلاب الموهوبون أدوار قيادية . 5- استخدام التعلم بالاستكشاف. 6- تشجيع الطلاب على المناقشة والحوار. 7-أستخدام استراتيجة حل المشكلات.
1- استخدام البرامج التعليمية في تسريع عملية التعلم والتي تراعي الانماط الشخصية للمتعلم 2_ تفسير اللغة الثانية الى لغتهم الام والتي تساعد على تسهيل التعلم 3- اسناد اليهم المهام لتنفيذ بعض الانشطةذات القدرات العليا والتعاون مع زملائهم
1- التعلم باللعب التعلم خارج الصف الرحلات الميدانية 2- اعداد أنشطة تناسب جميع المستويات 3- تبسيط اللغة باستبعاد المصطلحات الصعبة . 4-دمج الطالب المتحدث بالعربية كلغة ثانية مع الطلاب لزيادة حصيلته اللغوية . 5- استخدام الصوتيات والمرئيات في تقديم المعلومة . 6- أنشطة اثرائية تزيد حصيلة الطالب الموهوب اسناد أعمال ادارية وقيادية في الصف .
- التعلم باللعب التعلم خارج الصف الرحلات الميدانية 2- اعداد أنشطة تناسب جميع المستويات 3- تبسيط اللغة باستبعاد المصطلحات الصعبة . 4-دمج الطالب المتحدث بالعربية كلغة ثانية مع الطلاب لزيادة حصيلته اللغوية . 5- استخدام الصوتيات والمرئيات في تقديم المعلومة . 6- أنشطة اثرائية تزيد حصيلة الطالب الموهوب اسناد أعمال ادارية وقيادية في الصف
1- توزيعهم على شكل مجموعات وتوضيح الماده عن طريق الرسوم التي تكون أقرب إليهم.
2-أقوم بتوضيح فكرة الدرس والأهداف التي نسعى لتحقيقها ومن ثم أبداء بمحاولة التحدث باللغة العربية ببطئ ومن فتره لفتره اقوم بالتأكيد على الطلاب بأنهم أستوعبو ما تم دراسته.
3-العمل على شكل مشروعات والتحدث بأسلوب المفكرين لما يتسمون به من عقليات تفكير عليا.
*بالنسبة للطلاب الذين لا تمصل اللغة العربية لغتهم الأم: 1- الاستعانة بالنترنت في دعم تعلم هؤلاء الطلاب من خلال استخدام بعض المواقع في الترجمة ، ترجمة بعض الكلمات الصعبة من اللغة العربية إلى اللغة الأم. 2- تثقيف الأقران. 3- الاستعانة بالطلاب الذين يجيدون اللغة الأم لهؤلاء الطلاب في مساعدة هؤلاء الطلاب(تثقيف الأقران).
* بالنسبة للطلاب الموهوبين: 1- المحاة الحاسوبية. 2- إشراك الطالب الموهوب للاستفادة من مجال موهبته و توفقه في نشاط يتوافق مع قدراته و ميوله. 3- الذكاءات المتعددة. 4- تثقيف الأقران. 5- المعلم الصغير.
1- التعلم باللعب
ردحذفالتعلم خارج الصف الرحلات الميدانية
2- اعداد أنشطة تناسب جميع المستويات
3- تبسيط اللغة باستبعاد المصطلحات الصعبة .
4-دمج الطالب المتحدث بالعربية كلغة ثانية مع الطلاب لزيادة حصيلته اللغوية .
5- استخدام الصوتيات والمرئيات في تقديم المعلومة .
6- أنشطة اثرائية تزيد حصيلة الطالب الموهوب اسناد أعمال ادارية وقيادية في الصف .
فاطمة المقبالية
بالنسبة للطلاب بطئ التعللم
ردحذف- توفير أعضاء أساسيون مؤهلون مدربون على العمل في هذه الفئة.
- توفير فريق مختص لعلاج هذه الفئة من الأطفال.
وضع تصاميم واختبارات التي يمكن العمل من خلالها بحيث وضع اختبارات يخضع لها الأطفال لبيان مدى تفاعلهم مع العلاج.
- توفير الرعاية الخاصة وتوفير المكان الذي يتوفر فيه كل الاحتياجات هذه الفئة ويجب أيضًا وضع أحدث الأجهزة التي تساعد على سرعة تعلمهم
ذوو ثنائية اللغة لايوجد
اما الطلاب الموهوبون
- تقديم أسئلة للطلبة الموهوبين، تُمثّل مستوى متقدماً من المعلومات، وتتطلب درجات من الفهم وتتحدى التفكير
- ربط الطالب بمعلم خبير لقيادة المجموعة
-
ا- استخدام استراتيجية التعلم باللعب
ردحذف2- استخدام أنشطة نمائيةتنمي الذاكرة
3- استخدام أساليب التعزيز
4- اعطاء الطالب الموهوب أدوار قيادية
5- التعلم بالاكتشاف
6- استراتيجيةحل المشكلات للمتميزين
7- استراتيجية التعلم التعاوني
1-التعلم عن طريق الالعاب والصور والفيديوهات والتعلم الحسي عن طريق التركيب .
ردحذف2-اسخدام مثال طريقة الكتيب المترجم .
3-عن طريق تمثيل الادوار، أعطاء الطالب القيام بمشارع والمشاركة في الانشطة والمسابقات التربوية .
نايلة البادي
فاطمة الفطيسي
مريم العيسائي
آمنة الزعابي
بدرية الزعابي
الطلاب ضعيفي التعلم
ردحذفالحوار والنقاش
التمثيل
طريقة المحاكاة
التعلم باللعب
القصص ( القصة )
المتحدثون باللغة العربية كلغة ثانية
الطلاب الموهوبون
حل المشكلات
العصف الذهني
1-استخدام استراتيجية اللعب في التعلم .
ردحذف2- استخدام أنشطة أنمائيةمناسبة لمستوى الطلاب.
3-استخدام وسائل تعزيز متنوعة.
4-أعطاء الطلاب الموهوبون أدوار قيادية .
5- استخدام التعلم بالاستكشاف.
6- تشجيع الطلاب على المناقشة والحوار.
7-أستخدام استراتيجة حل المشكلات.
عفراءالسعدي
إستخدام التعلب باللعب .
ردحذفاستخدام أنشطة أنمائية تساعد على تنمية العقل .
استخدام أساليب التعزيز.
التعلم بالأكتشاف .
استخدام التعلم التعاوني.
1- استخدام البرامج التعليمية في تسريع عملية التعلم والتي تراعي الانماط الشخصية للمتعلم
ردحذف2_ تفسير اللغة الثانية الى لغتهم الام والتي تساعد على تسهيل التعلم
3- اسناد اليهم المهام لتنفيذ بعض الانشطةذات القدرات العليا والتعاون مع زملائهم
1- التعلم باللعب
ردحذفالتعلم خارج الصف الرحلات الميدانية
2- اعداد أنشطة تناسب جميع المستويات
3- تبسيط اللغة باستبعاد المصطلحات الصعبة .
4-دمج الطالب المتحدث بالعربية كلغة ثانية مع الطلاب لزيادة حصيلته اللغوية .
5- استخدام الصوتيات والمرئيات في تقديم المعلومة .
6- أنشطة اثرائية تزيد حصيلة الطالب الموهوب اسناد أعمال ادارية وقيادية في الصف .
أميرة الهنائي
- التعلم باللعب
ردحذفالتعلم خارج الصف الرحلات الميدانية
2- اعداد أنشطة تناسب جميع المستويات
3- تبسيط اللغة باستبعاد المصطلحات الصعبة .
4-دمج الطالب المتحدث بالعربية كلغة ثانية مع الطلاب لزيادة حصيلته اللغوية .
5- استخدام الصوتيات والمرئيات في تقديم المعلومة .
6- أنشطة اثرائية تزيد حصيلة الطالب الموهوب اسناد أعمال ادارية وقيادية في الصف
أصيلة الجابري
1- توزيعهم على شكل مجموعات وتوضيح الماده عن طريق الرسوم التي تكون أقرب إليهم.
ردحذف2-أقوم بتوضيح فكرة الدرس والأهداف التي نسعى لتحقيقها ومن ثم أبداء بمحاولة التحدث باللغة العربية ببطئ ومن فتره لفتره اقوم بالتأكيد على الطلاب بأنهم أستوعبو ما تم دراسته.
3-العمل على شكل مشروعات والتحدث بأسلوب المفكرين لما يتسمون به من عقليات تفكير عليا.
(أحمد المقبالي)
*بالنسبة للطلاب بطييء التعلم:
ردحذف1- التعلم بالأقران.
2- طريقة الذكاءات المتعددة.
*بالنسبة للطلاب الذين لا تمصل اللغة العربية لغتهم الأم:
1- الاستعانة بالنترنت في دعم تعلم هؤلاء الطلاب من خلال استخدام بعض المواقع في الترجمة ، ترجمة بعض الكلمات الصعبة من اللغة العربية إلى اللغة الأم.
2- تثقيف الأقران.
3- الاستعانة بالطلاب الذين يجيدون اللغة الأم لهؤلاء الطلاب في مساعدة هؤلاء الطلاب(تثقيف الأقران).
* بالنسبة للطلاب الموهوبين:
1- المحاة الحاسوبية.
2- إشراك الطالب الموهوب للاستفادة من مجال موهبته و توفقه في نشاط يتوافق مع قدراته و ميوله.
3- الذكاءات المتعددة.
4- تثقيف الأقران.
5- المعلم الصغير.
رقية السعدي مشرفة تربوية /تخصص فيزياء